ملتقى بني الحارث
ملتقى بني الحارث
الخميس 31 يوليو 2014

برنامج ديموفنف حساب تويتر لملتقى بني الحارث الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام - إنسان


العشر الأخير
راسلنا

تغذيات RSS

المقالات
بني الحارث تاريخيا
من فرسان الحارث بن كعب
من فرسان الحارث بن كعب
12-08-2007 02:05 PM

من فرسان الحارث بن كعب


رابط المقال
من فرسان الحارث بن كعب
--------------------------------------------------------------------------------

الحارث بن كعب

الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن خالد بن مذحج، وهو جمرة من جمرات العرب، وبيت بني الحارث بن كعب في بني عبد المدان، وهو احد بيوتات العرب الثلاثة، وبيوت العرب الثلاثة هم وبيت زرارة ابن عدس في بني تميم، وبيت حذيفة بن بدر في بني فزارة، وبيت بني عبد المدان في بني الحارث بن كعب. وقال ابو بكر محمد بن الحسن القسملي: بيوت العرب ثلاثة.
فمن بني الحارث بن كعب بنو عبد المدان ولسمه عمرو بن الديان، وهو بيت بني الحارث بن كعب، وهو عبد المدان بن الديان واسمه يزيد بن قطن بن زياد بن عبد الله بن الحارث بن مالك بن عبد الله بن ربيعة ابن كعب بن الحارث بن كعب.

قال ابن دريد: ولابن الكلبي في المدان خبر ليس هذا موضعه، واحسب ان المدان صنم، واشتقاقه من دان يدين والدين: الجزاءن والدين: الطاعة: ةالدين: الراب والعادة. قال الشاعر:


تقول إذا درات لها وضيني = أهذا دينـه أبـدا  ودينـي 



وكان عبد المَدَان بن الدَّيَّان من الأجواد المُطْعِمِين الممدوحين. وله يقول الزُّبِيْر بن عبد المطلب بن هاشم ولرهطه يَمْدَحُهم :-




قَوْمٌ إذا نَزَل الغريبُ بَدَارِهِـم = رَدُّوهْ رَّبَّ صَوَاهـلٍ  وَقَيـانِ 
وإذا غَزَوْا بالجيش يومَ كَرِيهة = ٍسَدُّوا شُعَا\'َ الشَّمسِ بالحرمـان
لاَ يَنْكُثُونَ الأرضَ عِنْدَ سُؤَالهم = كَيْ يَطْلُبَ العِّـلاَتِ بالعَيـدانِ
بَل يَبْسُطُون وُجُوهَهُم فَتَرى لَها = عِنْدَ السَّؤَالِ كَأحْسَنِ الألْـوَان
ورَأيْتَ مِن عَبْدِ المَدَانِ مَكَارِماً = فَضَلَ الأنَامِ بِهِنَّ عبـدُ مَـدَانِ
ألئن نبيت بالسهـاد طعامهـم = للظاعنيـن بهـا وللقـطـان
هّذا لعُمْـرو أبـي مَـا مِثْلُـه = لاَمَـا يُعِدّلَنـا بَنُـو جَدْعَـانِ



وللأعشى وغيره من الشعراء في بني المَدان مدائح وأشعار، كانوا أجوادا وسادة وفرسانا وشجعانا.


يزيد بن عبد المَدَان
ومنهم يزيد بن عبد المَدَان؛ كان شريفا شاعرا، والحارث بن عبد المدان الذي قَتلهُ جَرْمٌ. وعبد الحجر بن عبد المَدَان، وزياد بن عبد الله بن عبد المَدَان.
ومن بني الحارث بن كعب بنو قَنَان من قولهم قَنَّ في الجبل وأقُنّ : إذا صار في قُنَّته، أي أعلاه. والقُنان بضَمّ القاف : رُدْن القميص-لغة يمانية- ويقال له : كم أيضا والقِنُّ : العبدين العبد بن والجمع أقْنان. وقال بعضُ أهل اللَّغة : عبدٌ قِنّ والجمع قِنَّ، الواحد والجمع فيه سواء.


الحُصَين ذو الغُصَّة بن زياد
فمن بني القَنان الحُصَين ذو الغُصَّة بن زياد بن شداد بن قنان بن سلم بن وَهْب بن عبد الله بن ربيعة بن كعب، رأس بني الحارث، عاش مائة سنة، ولولده شرف عظيم، وإنما سمي ذا الغَصّضة لأنه إذا أراد كلاما يغتص بريقة، فيصعب عليه الكلام، وأصل الغَصصَ بالرِّيق ونَحوه. فإذا كان بالرِّيق فهو غَصص، وإذا كان بالماء فهو الشَرَقُ، وإذا كان من مرض أو ضَعْف فهو الجَرض، وإذا كان من كَرْب أو بكاء فهو جاز من جيز يجأز

شدَّادُ بن الأوبر
ومن الأجواد بني عبد المدان شدَّادُ بن الأوبر، من فرسانهم، وهو الذي عني المجاشي في قوله :



تالّلهِ لو نحنُ أجَرنا القَشْعما = مايلَّ شدّاد دارِسَيْـه  دمـا 



هند بن أسماء
ومنهم هند بن أسماء، الذي قتل المنتشر بن دهب الباهلي، وله يقول أعشى باهلة :



قتلت في حَرَمِ منـا  أخاثفـةٍ = هندَ بنَ أسما فلا يهنالك الظَّفرُ 



واشتقاق الأوبَر من البعير إذا كان كثير الوَبر، والوبر : دويبة معروفة، والجمع وَبارِ، وبنات أوبَر : ضرب من الكمأة صغار سود، ونَسَخِة الأوبر. قال الشاعر :



ولقد جَنْبتك أكْمُوءاً وعَسَاقلاً = ولقد نَهَيتك عن بنات الأوبر 
وَوَبَّرتْ الأرنبْ توبيراً إذا مشَت = على وَبَر قَوايمها ليلا يُقْتَّص أثَرُها.

الربيعُ بن عبيد الله بن عبد المدان
ومن أشراف بني عبد المَدَان الربيعُ بن عبيد الله بن عبد المدان قتله بسر بن أرطاه لما بعثه معاوية إلى اليمن.

زياد بن النضر
ومنهم زياد بن النضر، شهد مع علي بن أبي طالب المشاهد كلها، وكان على المقدمة يوم صفين.
وأصغَرُ ابن الحارث كان صاحب القادسية، وعلى بني الحارث.
وجَعفر بن عُلْبة، كان شاعرا فارسا، يُغير على بني عُقيل، وقُتِلَ صبراً بالمدينة، ومن جيد شعره :



و لا يكشف الغَمَّاء إلاّ ابن حُرَّة = يَرَى غَمراتِ المَوْتِ ثم يَزُورُها 
تقاسمهم أسيـا فُناشـرّ قسمـة = فَفَينا غَواشِيها وفيهم صُدُورهـا




الرَّبيع بن زياد بن النَّضر
ومن أشراف بني عبد المَدَان الرَّبيع بن زياد بن النَّضر بن بشر بن مالك بن الديان بن عبد المدين ولي خراسان وفتح بعضها وكان عمر رضي الله عنه يقول : دُلَّوني على رجلٍ إذا كان وهو أمير فكأنه ليس بأمير وإذا كان ليس بأمير فكأنه أمير بعينة من تواضعه وخيره، وكان خيَّرا وكانت له منزلةٌ عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ومنهم المهاجر بن زياد، وكان شريفا، وكان شاعرا، وقتل مع أبي موسى الأشعري بتشتر.

ومنهم المخرَّم بن جزن ابن زياد، وقد كان رَأسَ، وكان شريفاً، وكان شاعرا. ومُخَرَّم مفعَّل من الخَرم وهو خَرْمك الشَّيء، والمَخَرِم : النَّقْب في الجَبَل، والطريق في الجبل، وجمع الكل مخارم، والخورمة بالصخرة يكون فيها نقب والأخرم : مَخرم الكَتِف وهو موضعُ انقطاع عيْره، العيرة العظم الناتيء في جسده.
ومنهم الهِجرِس بن الحُرّ، كان شريفا جوادا. والهِجِرس : ولد الثعلب.

ومنهم الحارث بن زيدا بن الربيع ولم يكن في الأرض عربي أبَصَر منه بنجم في أيامه.

ومنهم يزيد بن أبانَ نابغة بني الحارث.

ومن فرسانهم المأمور، واسمه الحارث بن معاوية الكاهن، وكانت مَذْحج في أمره تتقدم وتتأخر، وكان نصرانيا، وكان-كثيرا-يقول : نهارٌ يَحُولُ، وليلٌ يزُول، وشمس تَجْرِي، وقَمْرُ يَسْري ونجوم تَغُورُ، وفَلَكٌ يَدُور، وسحاب مُكْفَهِرُّ، وبحر مستطر، وجبال غُبءر، وأشجار خُضْرٌ، وخلق يمور بعضه في بعض، بين أسماء وأرض، وولد يتلف، وآخر يخلف، ما خلق الله هذا باطلا، وإنّ بعد ما ترون ثوابا وعقابا، وحشراً ونشرا، وقوفا بين يدي الجبار. فقالوا له : الجبار!! فقال : الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.

ومنهم سَلَمةُ بن صَلاَة بن كعب، وسَلَمَة هذا المعروف بذي المَرْوة، وإنما سميَ ذا المَروة لأنه رَمَى رجلاً بهرْوةٍ فقتله. والهروة الحجارة التي تكون في سفوح الجبل، والجمع المَرْو، وأحسب أن اشتقاق مَرْوان منه.

ومن فرسانهم مُزاحم بن كعب بن حَزْن، وهو الذي يقول له عامر بن الطُّفَيل :



ولَقَدْ رأيتُ مُزَاحماً فكرِهتُـه = ولقد حفظتُ وَصَاة أمَّ الأسود 



ومنهم مسهر بن الجلاج، وكان فارسا. ومسهر هذا الذي طعن عامر بن الطفيل العامري-يوم فيف الريح- ففقأ عين عامر، وفيه يقول عامر:



لعمري وما عَمِري عليَّ بِهَيَّـن = لقد شان حُرّ الوجه طعنةُ مُسهر



ومنهم عبد يغوث بن الحارث بن وَقَّاص، قتل يوم الكلاب وكان على مذحج يومئذ.

ومنهم زهير، وقَطَن، وجَفْنة، وعمروٌ، وزيد، وجمانة، بنور ربيعة بن مالك بن ربيعة، وهم فَوَارسُ الأغراض، وكانوا رُماةً لا يخطئون.

ومنهم أبَيّ بن معاوية ابن صًبْح، كان فارسا وأخوه شاعرا، وإياه عَنَى عمرو بن معدي كرب بقوله :



وابنُ صُبحٍ سَـادِراً  يُوعِدنـي = ماله إن عشتُ في الناس مُجيرُ 



ومنهم عاهانُ بن الشَّيطان، كان شريفا، واشتقاق عِاهَان من العاهة. من قولهم رجل مَعُوةٌ : إذا كانت به عاهة، ورجل مُعِيةٌ : إذا وقعت في إبله عاهة وَعوّضة بالمكان : إذا أقام به. قال الراجز شأزش بمن عَوَّة جَذْب المُنَطَلق.
والمعوَّه : الموضع الذي يقيم به.

ومنهم الحارث بن كعب بن الدَّيان بن قَطَن بن زياد.

ومنهم القَعْنبي الفقيه، واسمه عبد الله بن سلم بن قَعْنب.

ومن مواليهم سيبويه، واسمه عمرو بن عثمان بن قُنْبُر النحوي مولى لهم.

ومنهم عامر بن إسماعيل الحارثي : قاتل مَرْوَان بن محمد الجَعْدِي، وكان من الفُتَّاك.

ومنهم رَبْطة أم أبي العباس السَّفاح بنت عبد الله بن عبد المَدَان بن قَطَن بن زياد بن عبد الله بن الحارث بن مالك بن عبد الله ابن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كَعْب.

ومنهم المجلجل الشاعر، واسمه يزيد بن جون بن مُرْنة بن معاوية بن الحارث بن مالك بن عبد الله ابن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب.

ومن قبائل الحارث بنو الدار، واسمه يزيد، وبنو الحِمَاس، وبنو النجاش، واسمه عامر بن ربيعة، وبنو مُسْلِية بطن، ومُسْلِية مُفْعِلة من أسْلَيته كذا وكذا وهو السُّلُوُّ والسُّلْوَان. ويقال : سَقَيِتني عنك سلوةً، أي عِملت بي عملة فسلوتُ عنك. فأمَّا سَلاْنْ السَّمن فهو مهموز من أسْلأة سَلأَ، وهو السَّلاء ممدود والسُّلَيُّ : موضع معروف. والسُّلْواَنَة : خرزة من خرز الأعراب يعلقونها على العاشق ليسلو-بِزَعْمهم.

ومن بني النجاش النَّجاشُّي الشاعر، واسمه قَيس بَن عمرو بن مالك بن معاوية بن جُرَيْج بن النجاش، وهو عمرو بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب.

وهَجَا النجاشي بني العَجْلاَن فاسْتَعَدوا عليه عمر بن الخطاب رحمه الله فقال لهم عمر : ما قال فيكم؟ قالوا : قد قال :



إذا الله عادى أهـل لُـؤْمٍ ورقـةٍ = فعادى بني العجلان رَهْطَ بن مُقْبِلِ


فقال عمر :إنما دّعّا، إن كان مظلوما اسْتَجَبْتُ، وإن كان ظالما لم أستجب له.
قالوا له : وقد قال :


قبيلتـه لا يـغـدرون بِِّـمَّـةٍ = و لا يَظْلِمُون الناسَ حَبَّةَ خَرْدَلِ 


فقال عمر : ليت آل الخطاب هكذا.
قالوا له : وقد قال :


و لا يَرِدُون الماءَ إلاَّ عَشِيَّـةً = إذا صَدَر الوُرَّادُ عن كُلَّ مَنْهَل 


قال عمر : هو أهدأ لسقيهم.
قالوا له : وقد قال :


وما سُمِّـيَ العَجْـلانَ إلاّ  لِقيلِهِـمْ = خُذِ القَعْبَ واجلب أيها العبدُوا عْجَل 


قال عمر : خَيْر القومِ خَادِمُهم.
قالوا له : وقد قال :


تَعَافُ الكلاب الذاريات  ببابهـم = ويأكُلْن مِن كعب وعَوْفٍ ونهشل


فقال عمر : خير القوم موتاهم ولم يضيعوهم. وكفى ضياعا من أكل لحمة الكلاب.
ثم بعث إلى النجاشي فقال له : إن عُدْتَ قَطَعْتُ لسانك.

وأُتِيَ به لعلي بن أبي طالب في شهر رمضان سكراناً فَجَلَدهُ مائة جلدة، فقال له : يا أمير المؤمنين. هذا الحَدُّ فما هذه العلاوة؟ فقال : لأن ولائدنا وصبياننا صيامُ وأنت مُفْطِر-فهرب إلى معاوية. والنَّجاشيُّ اسم ملك الحبشة، فإن جعلته عربيا فهُو مِنَ النَّجْش، والنَّجْشُ كشفُك الشيء وبَحثُك عنه، ورجل مِنْجَش ونَجَّاشٌ : إذا كان يكشف عن أمور الناس. ومَنْجَش : عبد كان لقيس بن مسعود بن قيس بن خالد، وكان كسرى وَلَّي قيساً الأبلة، وجعلها طُعْمةً له فاتخذ مَنْجَشُ المنجشانية وكان يقال روضة الخيل.

ومنهم شَرِيك بن الأعور، وشُرَيح بن الأعور، واسم الأعور هانئ بن نهيك بن دُرِيْد بن سَلَمَة، وهو الضباب بن ربيعة أخو النجاشي بن ربيعة بن الحارث بن كعب، وشَريك بن الأعور هذا كان من رجالهم، وهو الذي دخل على معاوية بن أبي سفيان، وكان شريك رجلا قصيرا، وأراد معاوية أن يضع مِنْ قَدْره فقال له معاوية-وقد دخل عليه ذات يوم- إنك لشريك، ومالِله من شريك، وإنك لابن الأعور، والبصير خيرٌ من الأعور، وإنك لقصير، والطويل خير من القصير. فقال له شَرَيك : مَهْلاً يا معاوية، مَهْلاً يا معاوية، إنك لابن حَرْب والسلم خيرٌ من الحرب، وإنك لابن صَخْر. والسهل خيرٌ من الصَّخْر، وإنك لمعاوية وما معاوية إلا كلبة عَوَت فاسْتَعْوَت. ثم استشاط غيظا، وسلَّ من سيفه شِبْراً، وأنشأ يقول :



أيشتُمني معاوية بن حـرب = وسيفْي صارمٌ ومعي لساني 
وحَوْلي من ذَوي يَمِنٍ رجالٌ = غطارفة تَهَشُّ إلى الطعـان
فإن يَكُ مِن أُمَيَّة في ذُراها = فإني في ذرى عبد المَـدَان
وإن يكنُ الخليفةُ من قُرَيش = فإنا لا نقر عَلَـى الهـوان


ثم خرج مُغْضَباً، فخرج وراءه خلقٌ كثير من اليمانية كانوا حضروا، فغضبوا لغضَبِهِ. فعند ذلك قَامَ معاوية ماشياً خلفه، خَوْفاً من الفتنة، فترَّضاه واعتذر إليه من الذي كان منه، ولم يزل به حتى رَضَى وَرَجَع معه، وحَبَاهُ ووَلاَّه على بلد قومه.

-

انتهى

للكاتب
العضو في المنتدى الأخ علي

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2669



خدمات المحتوى


تقييم
2.89/10 (55 صوت)

https://twitter.com/harthi_org

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

ملتقى بني الحارث
2016-2005 حقوق محتويات الموقع من مقالات و صوتيات و فيديو محفوظه - المشرف العام علي الحارثي